رد | ردد |

الوسيط
(رَدَّهُ)-ُ رَدًّا، وتَرْدَادًا، ورِدَّةٌ: منعَهُ وصرفه. و- أَرجعه. وفي التنزيل العزيز: وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا. ويقال: رَدَّهُ إِليه: أَعادهُ. ورَدَّهُ على عَقِبِهِ: دفعه. وردَّ كيدَهُ في نَحْره: قابله بمثل كيده. وردَّ البابَ: أَغْلَقَه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَلْهُ. وردَّ عليه: أَجابه. يقال: ردَّ عليهم السلامَ. وردَّ إِليه جوابه: رجَعَهُ وأَرسَلَهُ. و- ردَّ عليه قوله: راجعه فيه، ويقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. و- إِليه الحكمَ: فَوَّضه إِليه. و- فلانًا: خطَّأَه. و- الشيءَ: حوَّله من صفةٍ إلى صفة. ومنه قول الشاعر: فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضًا وَرَدَّ وُجُوهَهُنَّ البِيضَ سُودا
(أَرَدَّ): هاج. ويقال: أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا. وأَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه. وأَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها. و- فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ.
(رادَّهُ) الشيءَ: ردَّهُ عليه. ويقال: رادَّهُ الكلامَ، وفيه: راجَعَهُ إِيَّاهُ. و- البَيْعَ: طَلَبَ فسخه.
(رَدَّدَهُ): ردَّهُ وكَرَّرَهُ.
(ارْتَدَّ): رجعَ. يقال: ارتَدَّ على أَثره، وارتَدَّ إِليه، وارتَدَّ عن طريقه. وارتَدَّ عن دِينِهِ: إِذا كفر بعد إِسلام. و- الشيءَ: استرجعه. يقال: ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها. و- إلى حاله: عادَ. وفي التنزيل العزيز: فَارْتَدَّ بَصِيرًا
(تَرَادَّ): ارتَدَّ وتراجعَ. و- تَرَدَّدَ. و- المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردَّ كلُّ منهما ما أَخذَه.
(تَرَدَّدَ): تراجع. و- رجع مرّةً بعد أُخرى. ويقال: تردَّد فيه: اشتبه فلم يُثْبِتْه. وتردَّد في الكلام: تعثَّر لسانُه. وتردَّد إلى مجالس العلم: اختلف إِليها.
(اسْتَرَدَّهُ): استَرْجعه. و- فلانًا الشيءَ: سأَله أَن يردّه عليه.
(الأَرَدُّ): الأَنفعُ. يقال: هذا أَردُّ من هذا.
(الرَّادُّ): مَن في وَجْهِهِ رَدَّةٌ.
(الرَّادَّةُ): مؤَنَّثُ الرادّ. و- الفائدةُ. يقال: هذا أَمرٌ لا رادَّةَ له أَو فيه. (ج) رَوَادُّ.
(الرَّدُّ): الحُبْسَةُ في اللسان. و- الرَّدِيءُ. و- الرَّيْعُ. ويقال: مزرعةٌ كثيرة الرَّدَّ: الرَّيْع. و- المَرْدُودُ. ودِرهمٌ رَدٌّ: زائف. و- ما يُرَدُّ به. و- الأَمرُ الذي يخالف ما عليه السُّنَّة. وفي الحديث: مَنْ عمل عملاً ليس عليه أَمرُنا فهو رَدٌّ. (ج) ردُودٌ.
(الرِّدُّ): ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشيءِ: عمادُه الذي يدفَعُه ويردُّهُ. (ج) رُدُودٌ، وَأَرْدَادٌ.
(الرَّدَّةُ)- يقال: له رَدَّةٌ: رجُوعٌ وعطفةٌ. و- اِلعيبُ، أَو القبحُ مع شيءٍ من الجمالِ. و- تقاعسٌ في الذَّقن. و- النُّخالةُ. (مو).
(الرِّدَّةُ): هيئةُ الارتداد. و- الرجوعُ إلى الكفر بعد الإِسلام. و- امتلاءُ الضَّرع من اللبن قبل النَّتاجِ. و- صدَى الصَّوت. و- تقاعسٌ في الذَّقَن. و- البقيَّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أَوائل عهد أبي بكرٍ (رضي الله عنه) حين ارتدَّ بعضُ العربِ إِثرَ وفاةِ الرسول (صلى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاةَ، وبعضهم امتنع عن الصلاة.
(الرُّدَّى): المطلَّقةُ.
(الرُّدِيدُ): المردودُ. و- القبيحُ. يقال: وجهٌ رَدِيدٌ. و- السحاب أُرِيقَ ماؤُهُ. و- العَضوُ المكتنز المجتمع. (ج) رُدُدٌ.
(الاسْتِردادُ)- دَعْوَى استرداد الحيازة (في قانون المرافعات): هي دَعْوَى يرفعها الحائزُ الذي نزعت حِيازَتُه طالبًا رَدَّهَا إِليه. (مج).
(المُتَرَدَّدُ): المُجْتَمِعُ الخَلْقِ القصير. وفي صفته (صلى الله عليه وسلم): " ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردَّد ".
(المِرَدُّ): الكثيرُ الرَّدِّ والكَرِّ. و- حبلٌ طويل تُرَدُّ به الماشية.
(المُرِدُّ): الطويلُ العُزو ية. (ج) مَرَادّ.
(المُرَدَّدُ): الحائرُ البائرُ.
(المَرْدُودَةُ): مؤَنَّث المردود. و- المطلَّقةُ.ـ وفي حديث الزبير في دارٍ له وَقَفَها: " فكتب: وللمردُودَةِ من بناتي أَنْ تسكنَها ".

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.